غزة، وهن العظم مني

اشتقت للكتابة، أشعر بهذا الاشتياق كلما أذهب في جولة ميدانية في قطاع غزة بهدف المتابعة الميدانية للعمل الذي أقوم به، أتلو هذه الجملة على مسمعي مرارا وتكررا – أشتاق للكتابة-…بذات الوقت تصيبني نخزة تتخر في بواطني، تُرديني إنسانة بلا حول ولا قوة.

لعلي لم أفقد قدرتي على الكتابة، ولعلني لم أفقد قدرتي على اجتثاث بعض الأفكار من هنا وهنا، ربما أنا مصابة بتخمة الحدث، التي تصيب الدماغ بنفخة، وتلابيب العقل برصاصة، تتوغل في العمق فتعمي العينين عن الحقيقية…

إنها المدينة التي  ترفع يديها إلى السماء متضرعة” ربي وهن العظم مني، واعوج ظهري، اتخمت بما عشت، وما يعيش أبنائي معي”.

أشتاق للكتابة كلما سمعت المدينة تزفر و وُجهها إلى السماء – يا الله ألا تتنبه لنا، وتخفف عنا وطيس الحياة؟.

أشتاق إليها، وأنا أرى  امرأة، تقف قريبة من وسط الشارع، تؤشر للسائقين لعلهم يستجيبوا إليها، لكنها تتنهد وترفع رأسها إلى السماء تقول ” يا الله!”..تجتازها السيارات بأنواعها المهترأة وبعض الأحيان الميته، من بداخلها ينظرون بوجع ويقعون بأنظارهم على الأرض، يقولون على استحياء ” ماذا نستطيع أن نفعل، نحن أيضا لا نحمل ثمن أجرة راكب آخر؟.

نعم أشتاق إلى الكتابة، وأنا أجلس بجوار طفلة لم تأكل من يومين وصوت قرقعة أمعائها يصيب أذنيّ بالذنب، كيف أستطيع أن أطلب من السائق أن يفتح يده يأخذ الأجرة وهذه الطفلة الجائعة تشتهي أن يبلل فمها بالطعام.

الأجدر بي  أن أستحي من ذاتي، وأنا أرى في كل من يمشي من هؤلاء المرابطين مشاريعا لقصصي، عوضا عن التعبير عن مدى اشتياقي لتحويل الحياة اللآدمية لكلمات على سطور، إنني أريد أن أفعل كما يفعل غيري، ألتقط من جفاف الحلق اسما لرواية، أو مشروع أدبي أو حتى صورة ، أكتب أيضا لا لألوم أو حتى أقرع بأحد، وإنما لأني أحاول أن أستجدي إنسانيتي في هذه المدينة التي تمشي محنية الظهر، تتعكز على عصا الوقت، وتتضرع كل ثانية أن يرسل لها الله معجزة لم تحدث بعد.

غزة، وكل من يعيش فيها الشقي والسعيد، قلبه متضخم بالوجع، إن لم يكن جوعا فهو قهر من قلة الحيلة. ولا يملك الجائع من أهلها إلا أن يسأل الله أن يرزقه كما يرزق الطير، ولا يملك المحبوس إلا أن تنتشله السماء وتقذفه إلى شاطئ آخر.

Advertisements

About nataallh

"It is an attempt to be me"
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s